تدبر الربع 118 سورة الكهف من الآية 17 إلى الآية 31
- وصف الله (الكهف) واتجاهه وفجوته لانتشار الإيمان فيه ، ولا نعرف شيئًا عن دار قارون وقصر فرعون / عقيل الشمري
- { وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم}- وفي كل كهف إطلالة على العالم - وفي كل ابتلاء رعاية ربانية- وفي كل ظلمة أرضية نور سماوي/ محمد الربيعة
- [وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين] من لاحظته عناية الله فكل الحوادث له أمان فعين الله ترقبه وتحميه وتبع عنه الاذى / مها العنزي
- "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهـم ذات الشمال" حتى الشمس تشارك في حمايتهم... ما أغلى العبد الصالح على الله ! / نايف الفيصل
- "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين..." كان يكرمهم الله وهم نائمون لا يعلمون بإكرامه! كم يصنع الله لأوليائه دون علمهم / علي الفيفي
- "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين...." تزاورت (مالت) الشمس الهائلة أكثر من مائة ألف مرة من أجلهم / د. عبد الله بلقاسم
- كما سخر الله الشمس لكل أهل الأرض مع اتساعها سخرها لأهل الكهف في أضيق مكان (وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم) (وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال). / حاكم المطيري
- من يصدق مع الله ويطلب رضاه يهيء الله له خلقه ويسخرهم له ؛ تأمل كيف سخر الله الشمس للفتية ﴿ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ﴾ / روائع القرآن
- [ من يهدِ الله فهو المهتد] الهداية من الله لكن يجب ان تطلبها بحسن عملك وصدقك مع الله فالله لايزرع بذرته إلا بالأرض الطيبة / مها العنزي
- ﴿ من يهد الله " فهو المهتدِ " ﴾ علمتني_سورة_الكهف أن المهتدي الوحيد هو الذي عَرَفَ الله.. وليس بعده إلا الضلال المبين ! / نايف لفيصل
- [ ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ] الذي اختار حتفه بيده، فلن تملك له شيئا إلا ان تشاهد بنفسك ماذا يصنع الكبر والعناد بصاحبه ..! / مها العنزي
- وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم" الإيمان الذي غير الله لأجله مسار الشمس. سيغير الله به حياتك. / د.عبد الله بلقاسم
- ﴿وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم﴾ إذا تولى الله العناية بك والرعاية لك، فنم قرير العين، فقد أمنت المخاوف كلها! / تأملات قرآنية
- "وكلبهم باسط ذراعيه"ذُكر كلبهم وهو حيوان..وأُهمل عدوهم وهو ملك : كن تابعاً للحق يمجّدك الله . ولا تكن رأساً في الباطل فيخذلك الله / علي الفيفي
- وكلبهم باسط ذراعيه.....كلب يحرس الصالحين ....ضرب عليه النوم معهم ثلاثمائة وتسع سنين.....أذود عن الصالحين ولو لم أكن منهم. / عبد الله بلقاسم
- "ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" إذا كنت بالله ولله .. فحتى شؤونك الطبيعية يدبّرها لك .. حتى تقلبك في نومك يكون برعاية خاصة / علي الفيفي
- {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال } لم يذكر الله الظهر ولا البطن، لأن النوم على اليمين وعلى الشمال هو الأكمل. ابن_عثيمين / فوائد القرآن
- "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" كن مع الله .. يلقي الله عليك حباً .. أو هيبة .. أو رعباً : تجعل الآخرين لا يجرؤون على المساس بك / علي الفيفي
- "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" ليس كل ما تراه هو الحقيقة .. هناك قدرة وحكمة وإرادة إلهية فوق وعيك وفوق حواسّك .. فسلّم أمرك لله / علي الفيفي
- "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" قد يهدي الله عبده لكلمة يقولها في نقاش .. فتُشعر تلك الكلمة الخصم المعاند أنه يعي تفاصيله فيخشاه ويخنس / علي الفيفي
- ( وَتحْسَبُهُم أيْقاظاً وَهُمْ رُقُود ..)ظواهر الأمور لا تعكس الحقائق دائماً !!/عايض المطيري
- "ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" إذا كنت في رحمة الله لاحقت عنايته في أدق تفاصيل حياتك حتى تقلبك في منامك. يارب أدخلنا في رحمتك / عبدالله بن بلقاسم
- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود} لما ضرب الله على اذانهم النوم لم تنطبق اعينهم لئلا يسرع إليها البلى فإذا بقيت ظاهره للهواء كان أبقى لها الكهف. / فوائد القرآن
- "ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" إذا امتلأ قلبك إيمانا بالله، سيدبر أمرك ويفتح لك أسباب التيسير ويسخرك لما هو الأصلح حتى في نومك وأدق تفاصيلك.. /فوائد القرآن
- "ولملئت منهم رعبا" تحملوا المخاوف من أجل دينهم فعوضهم الله المهابة في قلوب الخلق .. عبدالله بلقاسم " / إبراهيم العقيل.
- الغفلة نوم القلب، ولهذا تجد كثيراً من الأيقاظ في الحس نياما في الواقع { فتحسبهم أيقاظا وهم رقود } ابن القيم "مدارج السالكين (٢٨٤/٣)"
- "ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال" اذا كنت مع الله.. فحتى تقلبك في نومك يكون وفق أوامر إلهيه وعناية ربانيّه ، سبحانه وتعالى /تأملات قرآنية
- ﴿لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم﴾ صرفهم اللهﷻ عمّا لا ينفعهم لأنهم كانوا سألوه الرشد:﴿هيّئ لنا من أمرنا رشدا﴾] المغامسي] / حمد أنوهي
- "وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم' ناموا على حسن الظن بربهم فاستيقظوا وقد تغير العالم. توسد حسن الظن بربك ونم قريرا. / عبد الله بلقاسم
- ( ولا يشعرنَّ بكم أحدًا ) مشروعية كتمان بعض الأعمال ، وعدم إظهارها في بعض الأحوال !! / عايض المطيري
- (فابعثوا أحدكم .. )الفتية أرسلوا واحد منهم فقط ،وفيه درس للدعاة وهو تكليف العدد المناسب للمهمة فالزيادة قد تفسد العمل !!/ عايض المطيري
- فابعثوا أحدكم بورِقِكم" تشاركوا في أموالهم فصارت لهم جميعاً ! إنها صحبة الإيمان / افياء الوحي
- "فابعثوا أحدكم" أحدكم !ليس فيهم من يمتهنونه للخدمة أو يخصصونه لها، شركاء الإيمان متساوو الكرامة. / أفياء الوحي
- ﴿ فابعثوا (أحدكم) ﴾ لا يلزم أن يكون صاحب الفكرة فاعلها ؛ قد يقترح عاقلٌ أمرًا نافعًا للجميع وهي في مقدور غيره . / حمد أنوهي
- { فابعثوا أحدكم (بورقكم هذه) إلى المدينة } استعدادهم بالورق وهو الفضة دليل على أهمية الاستعداد المالي بادخار جزء من المال لحاجة المستقبل/ محمد الربيعة
- حين تنتشر الوثنية يذبح لغير الله،ويعم غصب الأموال،وتظهر الأطعمة الفاسدة(فرحم الله فتية الكهف ما أفقههم وأورعهم حين قالوا:أيها أزكى طعاما) / عقيل الشمري
- (أزكى طعاما) قيل:المذبوح لغير الأوثان،وقيل:غير المغصوب، وقيل:الأفضل نوعاً والأطيب طعماً. وهي أقوال تصور لنا حال الأطعمة في المجتمع المشرك / عقيل الشمري
- ( وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ) نام الفتية على نية صالحة فاستيقظوا على الفرج. / عبدالله بن بلقاسم
- ﴿ وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم ﴾ الحث على العلم ، وعلى المباحثة فيه ؛ لكون الله بعثهم لأجل ذلك .ابن_سعدي
- [ ربكم أعلم بما لبثتم ] تغيرت الأيام، وتعاقبت السنين، وتبدل الناس لكن ايمانهم بالله لم يتغير ولم يتبدل ،فهكذا هو الإيمان الصادق / مها العنزي
- "فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا " البحث عن الطعام اللذيذ الزاكي ليس عارا على الصالحين فلا داعي للتأويل / عبد الله بلقاسم
- {فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه{ لم يقولوا (بطعام) بل قالوا {برزق{ وفيه إشارة إلى أن ما سيؤتى لهم هو رزق من الله ولو كان من مالهم. / فوائد القرآن
- ﴿ ولْيتلطّفْ ﴾ هذه الكلمة من سورة الكهف تمنحك درسًا في الخلُق واللطافة وانتقاء العبارات مع الناس ، ولن تكسب الآخرين إن لم تعتني بكلماتك ! / حاتم المالكي
- ﴿و لْيتلطف ولا يُشعرنّ بكم أحدا﴾ بعض حوائجنا لا تُقضى إلا بالكتمان / مركز بينات النسائي
- ﴿فلينظر أيها أزكى طعاما﴾ كانوا في قلب الصراع ومع ذلك طلبوا أطيب الطعام، إذ لا مانع أن يكون طعام أهل الصلاح طيبا. / عبدالمنعم باكير
- { فليأتكم برزق منه (وليتلطف) } خذ احتياجاتك ومشترياتك بلطف وتسامح من غير مجادلة ومشادة في السعر ( سمح إذا باع سمح إذا اشترى) / محمد الربيعة
- اسمه "اللطيف" يتضمن علمه بالأشياء الدقيقة وإيصاله الرحمة بالطرق الخفية ومنه التلطف كما قال أهل الكهف "وليتلطف ولايشعرن بكم أحدا" ابن القيم / ابو حمزة الكناني
- [ إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم] ان كنت قليل العدد تنحى عن العاصفة قليلا ريثما يشتد عودك .. حتى تواجهها بقوة / مها العنزي
- إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم" مع أنهم فتية مؤمنون لكن الله كان أكرم من ظنونهم لقد عثروا عليهم فما رجموهم ولا أعادوهم في ملتهم اللهم امنحنا كمال حسن الظن بك /عبد الله بلقاسم
- "إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم" لا تستغرب : في هذا الكون من يرغب في قتلك وتمزيقك لأنك تسجد لله / علي الفيفي
- "فلينظر أيها أزكى طعاما" قدموا الوصف بالطيب والحل.. قبل ذكرهم كونه طعاما : مهددون بالقتل ويهتمون بتفاصيل الشريعة..تلك تقوى القلوب / علي الفيفي
- إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم الحذر الطبيعي من بطش الطغاة . . لا ينافي التوكل / علي الفيفي
- ( يرجموكم ) ذكر فتية الكهف الرجم دون غيره : لأنه أبشع أنواع القتل . يجتمع فيه الأذى والتعذيب والقتل الرجم يشارك فيه عدد كثير / عقيل الشمري
- ما أصعب أن يكون المرء مبصراً في مجتمعٍ أعمى ! (إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا" أبدا") / ماجد الزهراني
- ﴿ إنَّ وعد الله حَق ﴾ فـبِـمَ ستلقىٰ الله ؟؟ / نايف الفيصل
- [سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم] لاتهتم بالإشكاليات وركز على جوهر الموضوع و عبرته فالقشور لافائدة منها .. / مها العنزي
- "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم" تتحول دماء المصلحين وجهادهم وأيامهم المضنية .. إلى مجرد أرقام عابرة لدى أصحاب الدنيا / علي الفيفي
- "سيقولون ثلاثة" من عادة البشر أن يبعث الله لهم الآيات الباهرة والحجج القاهرة .. فينصرفون عن ملاحظتها إلى أحاديث جانبية تافهة / علي الفيفي
- "رجما بالغيب" يا طالب العلم : من الأمانة ألا تذكر الأقوال الركيكة دون التعليق على ركاكتها / علي الفيفي
- "ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم"من حقوق القول الراجح أن يكون آخر ما تذكر ليعلق بالذهن..وأن تميز بينه وبين الأقوال المرجوحة في الأسلوب / علي الفيفي
- "ولا تستفت فيهم منهم أحدا" نهينا عن السؤال عن معلومة لا تنفع .. فما بالنا نعكف على قراءة كتب مترعة بكل ما يضر / علي الفيفي
- "ولبثوا في كهفهم ثلاثمئة سنين..." ذكر السنين للفائدة وأخفى عددهم لعدم الفائدة : لا تتحدث بكل ما تعلم .. بل انتق مما تعلم ما يفيد / علي الفيفي
- (ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم) مهما بلغ المرء من السوء،،صحبة الصالحين ترفعه،،/ وليد العاصمي
- "ولا تستفْتِ فيهم منهم أحداً" لاتسأل إلا من تثق بعلمه/ افياء الوحي
- ﴿فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا﴾ أنّ كُل جدال لا يُراد به الحق إنما هو زيادة في الفرقة والبغضاء . إبراهيم العقيل
- [ولاتقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله] أمورك إن لم يقدرها الله لن تقدر عليها وإن لم ييسرها الله لن تتيسر فوكل أمرك كله لله / / مها العنزي
- إن قلت : سأفعل غداً كذا ونسيت أن تقول: إن شاء الله ثم تذكرت فقل : إن شاء الله ! تأمل: ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله ) / نايف الفيصل
- واذكر ربك إذا نسيت أفضل علاج للنسيان هو الإكثار من ذكر اللهﷻ "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" / نايف القصير
- "واذكر ربك إذا نسيت" انسَ كل شيء .. ولكن لا تنسَ الله .. انس دنياك .. انس أحلامك .. انس أفكارك .. وفي خضمّ هذا النسيان تذكر الله / علي الفيفي
- ذكرُ الله يعين على ثبات العلم وتذكّره ، ( واذكر ربكَ إذا نسيت ) وذلك لأن نسيان الحق من الشيطان وذكر الله يطرده ، ( وما أنسانيه إلا الشيطان ) / عايض المطيري
- ( واذكر ربك إذا نسيت ) ذكر الله ، يُحبه الرحمن ويُذهب الأحزان ويملأُ الميزان ويعالج كثرة النسيان !! / عايض المطيري
- فإذامررت بدعوة فادع بها لنفسك {عسى أن يهدينِ ربي لأقرب من هذا رشدا}/ محمد الربيعة
- { وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا } أي: يهديني ويعينني .. فلا أنسى أبداً ! فلا أبدأ عملاً إلا بقول : إن شاء الله .. ( الشعراوي) / نايف الفيصل
- ﴿واذكر ربك إذا نسيت﴾ لو لم يكن في الذًّكر إلا تنشيط الذاكرة لكفى كيف وهو طريق الجنة ! / إبراهيم العقيل.
- ( واذكر ربك إذا نسيت) قال ابن تيمية:(إنه ليقف خاطري في مسألة، فأستغفرالله ألف مرة، حتى يفتح الله علي
- ذكر الله مفتاح كلّ عسير. / خالد بن عابر العنزي
- (ولبثوا في كهفهم ثلاثمائةٍ سنين) لا تستعجل : فقد يحتاج التغيير بالكامل إلى(٣٠٩)سنين ! / عقيل الشمري
- "وليتلطف" تلطف .. لا تكن السبب في إثارة الأقلام المأجورة ضد دينك ومبادئك وإخوانك الصالحين / علي الفيفي
- ( ليتلطف .. )أتت في منتصف القرآن الكريم فهيَ تتوسط القرآن والوسطية الحقة منهج رباني، وهي تقتضي كثيراً من التلطف !!/ عايض المطيري
- ( أبصر به وأسمع ) " قال ابن جرير : ( وذلك في معنى المبالغة في المدح ) كأنه قيل : ما أبصره وما أسمعه قال قتادة : ( فلا أبصر من الله ولا أسمع ) ." / فوائد القرآن
- بعد ذكره قصة أصحاب الكهف وتكذيب من كذب أمر الله نبيه بمعالجة المكذبين فقال :( اتل ما أوحي إليك) أي استمر ولو كذبوا واتهموا ( لا مبدل) لأجلهم / عقيل الشمري
- " واتل ما أوحي إليك .... " " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم .. " علمتني_سورة_الكهف أن أعظم وسائل الثبات: - التمسك بالقرآن - الصحبة الصالحة/ نايف الفيصل
- ﴿ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ﴾ تيقن منها ؛ ليس لك سواه . الله وحده ملجأك وحماك ! . / تأملات قرآنية
- [ واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ] الصحبة الصالحة عليك بها ، وحتى لو أرهقك نهجهم ومحاسبتهم لأفعالهم، فما عند الله لا ينال بالتمني/ مها العنزي
- إذا عاشرت مؤمنا فابقِ له المودة والاحترام .. وتغاض عن هفواته .. فإن ذلك من الصبر الجميل .. { واصبر نفسك مع اللذين يدعون ربهم ...{ / نايف الفيصل
- "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم" لا يكن معيار علاقاتك الميل النفسي .. والارتياح العاطفي .. هناك علاقات غير مريحة .. تدخلك الجنة / علي الفيفي
- {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه{ الفلاح ليس بمصاحبة أصحاب المناصب والأموال إنما برفقة الذين يريدون وجه الله. / فوائد القرآن
- "(واصبر نفسك) مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي (يريدون وجهه"( فتش عن المخلصين الذين لا يريدون إلا الله واقترب منهم. / عبدالله بلقاسم
- ﴿واصبر نفسك ﴾ ليست العبادات باليسيرة على النفس، عليك أن تُعلمها الصبر على الطاعة وعلى ترك المعاصي لتنج وتُفلح. / تأملات قرآنية
- ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه لا تكاد تجد مقلا من ذكر الله إلا وهو متبع لهواه / علي الفيفي
- ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) "ذكر الله وهوى النفس ضدان، إذا زاد أحدهما في القلب نقص الآخر ." / عبد العزيز الطريفي
- (من أغفلنا قلبه ..)لم يقل لسانه ، فقد تجد انسان دائم الذكر ولاتجد أثره في دينه تفسير ( حاملات المسك ), [2/26/2019 10:43 AM]
وخلقه ومعاملاته والسبب أن ذكره بلسانه لابقلبه/ عايض المطيري
- [ ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ] إن جالسة فجالس صالحا وان شاورت فشاور عاقلا وإياك ومن سفه نفسه ولم يقيم لآخرته وزنا ان ترخي له سمعا / مها العنزي
- [ و اتبع هواه وكان أمره فرطا ] جاهد ان لا يكون للهوى سلطان على نفسك واكبح جماحه ما استطعت، فلن يفلح من ارخى عنان الهوى / مها العنزي
- يستطيع الإنسان أن يحلل كل محرم إذا وُجد الهوى (واتبع هواه وكان أمره فرطاً) فإن الهوى يفرط أحكام الدين كانفراط العقد مسألة تتلوها أُخرى . / عبد العزيز الطريفي
- ذكر الله والهوى ضدان، كلما لهج اللسان بالذكر نفر الهوى من القلب (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه) / عبد العزيز الطريفي
- [ فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ] افعل ما شئت ، لك حرية الإختيار، فإن كان عقلك راشد فانت السعيد وإن كان به عوج فتحمل نتيجة اختيارك! / / مها العنزي
- ﴿وإن يستغيثوا يُغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه﴾ ذكر اللهﷻأن هذا الماء يشوي وجوههم قبل أن يمسها، فكيف إذا دخل أجوافهم بعد شربه / اشراقة آية
- "إنا ﻻ نضيع أجر من أحسن عملا"حين تبذل كل جهدك وكل طاقاتك في مرضاة ربك.. فاعلم أن الله لن يضيع أجرك وأثرك في الخير.. / د. أبو بكر القاضي
- "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا" لا تخشَ على آهة تأوهت بها لله أن تضيع في بحر يوم الحساب الصاخب المضطرب .. ستجدها عند الله تنتظرك / علي الفيفي
- تحسين اﻷعمال : (إنا ﻻ نضيع أجر من أحسن عملا) من حسن عمله ضمن أجره / عقيل الشمري
- (يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلوا) (يحلون) : مخدومون حتى في اللبس ، ﻻ يباشرونه بأنفسهم . هذا والله الملك /عقيل الشمري
- "ويلبسون ثياباً خضرا" بينما أولئك في اللهيب تنشوي وجوههم..تجد هؤلاء ينعمهم الله ويلذذهم .. ويختار لهم حتى ألوان ثيابهم الفاخرة / علي الفيفي
- ( يُحلونَ فيها من أساور ) مِن لطف الله بنا أن وصَفَ لنا الجنة ، كي نجد مِن النعيم ما نُعلّق به قلوبنا ونُسلّي به أرواحنا ونؤنس به وحدتنا !! / عايض المطيري
- من دعوات سورة الكهف اللهم إني نسألك الجنة ونعيمهاعندقوله{أولئك لهم جنات عدن..}\محمد الربيعة
- "يحلون فيها من أساور من ذهب" الأيدي التي جرحتها أنابيب الأطباء وأضمرها التعب والوجع كأني بها تحلت بأساور الذهب. / عبدالله بن بلقاسم
- (متكئين فيها على الأرائك) جزاء كثرة القيام بأمر الله في الدنيا كثرة الاتكاء على الأرائك في الآخرة ! فقم هنا .. لتتكئ هناك / تأملات قرآنية

0 تعليقات
يمكنك ترك رسالة هنا إذا أردت الاستفسار عن شئ